أخبار الهيئة

الهيئة تنفذ محاضرة توعوية لموظفيها عن مدونة السلوك الوظيفي

نفذت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، اليوم محاضرة توعوية لموظفيها عن مدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة ، وذلك في إطار البرنامج التوعوي بالمدونة الذي وجه بتنفيذه رئيس الهيئة القاضي مجاهد احمد عبدالله.

يهدف البرنامج الى توعية موظفي الهيئة بمضامين وموجهات المدونة والقيم والمبادئ الدينية والأخلاقية والسلوكية التي تضمنتها المدونة ، وأهمية الالتزام بتنفيذها، بما يعزز من نزاهة الموظف وتحصينه من الوقوع في أية ممارسات وسلوكيات غير نزيهة.

تناولت المحاضرة التي قدمها رئيس دائرة الذمة المالية ومكافحة الكسب والاثراء غير المشروع في الهيئة محمد عبدالله القانص، موضوع تعارض المصالح الذي جاء في محور تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في الفصل الخامس من المدونة.

تطرقت المحاضرة الى مفهوم تعارض/ تضارب المصالح، والسياسات المتعلقة بمنعه ومكافحته والتي نصت عليها المدونة، وبعض النصوص الدستورية والقانونية التي وردت في قانوني مكافحة الفساد ، والاقرار بالذمة المالية ، وكذلك قانون الخدمة المدنية ، والضوابط والمعايير المهنية وما تضمنته المدونة فيما يتعلق بما يُحظر علــى الموظف العــام حتى لا يقع في تعارض بين مسؤولياته وواجباته الوظيفية التي غايتها تحقيق المصلحة العامة ، وبين مصلحته الخاصة والتي تعد جريمة من جرائم الفساد يعاقب عليها القانون.

كما قدمت المحاضرة التي حضرها امين عام الهيئة احمد عاطف، ورؤساء الدوائر ومدراء العموم وموظفو الهيئة ، عدداً من الأمثلة التي تصنف بكونها قضايا تضارب/ تعارض مصالح.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى