أخبار الهيئة

الهيئة ومؤسسة يمن مشرق توقعان مذكرة تنسيق وشراكة

وقعت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومؤسسة يمن مشرق التنموية، اليوم مذكرة تنسيق وشراكة لمناهضة الفساد.

تأتي المذكرة التي تم توقيعها بحضور رئيس الهيئة القاضي مجاهد أحمد عبدالله، تنفيذاً لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية، واتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، ومستهدفات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في مجال الرقابة والشفافية والحكم الرشيد، ومضامين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 1443 ـ 1447هـ الموافق 2022 ــ 2026م.

ووفقاً للمذكرة التي وقعها أمين عام الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، أحمد أحمد عاطف، وعن مؤسسة يمن مشرق التنموية، صادق الديلمي، تقوم الهيئة بتفعيل دور المؤسسة في الجهود الرامية لإرساء ونشر مبادئ وقيم النزاهة والشفافية والمساءلة والوقاية من الفساد وخلق بيئة مجتمعية رافضة للفساد من خلال نشر ثقافة مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره وطرق الوقاية منه.

وبحسب المذكرة، تعمل الهيئة على تعزيز دور المؤسسة في مبادرات وحملات تشرف عليها الهيئة لتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني للتوعية المجتمعية بمخاطر الفساد وآليات مكافحته، وتشجيع المؤسسة على الإبلاغ عن حالات الفساد والتوعية بآليات الإبلاغ.

وتؤكد المذكرة على التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التأهيل والتدريب وبناء القدرات في مجال الشفافية والنزاهة والمساءلة والرقابة الشعبية والمشاركة المجتمعية والتشريعات وتقييم الاداء والمخاطر والتهديدات المؤسسية.

كما اتفق الجانبان بحسب المذكرة على تشجيع وتفعيل دور المؤسسة في الرصد وجمع المعلومات المتعلقة بكافة صور وأشكال الفساد والكسب والإثراء غير المشروع والابلاغ عن جرائم الفساد إلى الهيئة وفقاً لقانون مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وقانون الذمة المالية، بالإضافة إلى تطوير آليات فعالة لإشراك الرقابة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني في مناهضة الفساد.

حضر التوقيع رئيس دائرة الإعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية، عادل العقبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى