أخبار الهيئة

بالتنسيق مع الهيئة.. مكتب الرؤية الوطنية يختتم برنامجا تدريبيا حول التخطيط الإستراتيجي

اختتم المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية اليوم في صنعاء برنامجاً تدريبياً حول التخطيط الإستراتيجي للمؤسسات والأجهزة التابعة لقطاع الرقابة ومكافحة الفساد.

هدف البرنامج الذي نظمه المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إلى إكساب ٧٥ مشاركاً من قطاع الرقابة ومكافحة الفساد وموظفي المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية، وعدد من أوائل طلاب جامعة صنعاء مهارات التخطيط الاستراتيجي وتمكينهم من إعداد الخطط للجهات والمؤسسات التي يعملون فيها.

وفي الاختتام أكد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية – رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أن البرنامج يأتي في إطار الاهتمام ببناء قدرات كوادر الوحدات التنفيذية لإدارة الرؤية الوطنية في أجهزة ومؤسسات الدولة.

وأعرب عن الأمل في استيعاب المشاركين مفاهيم التخطيط الإستراتيجي لوضع خطط مؤسسية تلبي مرحلة بناء الدولة اليمنية الحديثة وتحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية.

وأشار إلى حرص المكتب التنفيذي على إقامة البرنامج الخاص بالتخطيط الإستراتيجي لجمع المعارف والمفاهيم التي يرتكز عليها التخطيط الإستراتيجي ووضع أمثلة تطبيقية تساعد المتدربين على إعداد خطط تلامس الواقع وتسهم في تحسين العمل والأداء المؤسسي.

وأوضح الجنيد أن أهمية قطاع الرقابة ومكافحة الفساد يكمن في المتابعة والتقييم لخطط الرؤية الوطنية بكافة أجهزة ومؤسسات الدولة ومراحل تنفيذها، مشدداً على ضرورة مواجهة الصعوبات واستغلال نقاط القوة التي تعمل على معالجة الوضع الراهن والابتعاد عن الرتابة والعشوائية من خلال توحيد الجهود والرؤى لتحقيق أولويات وأهداف الرؤية الوطنية.

وشدد على التركيز على مراحل إعداد الخطط الإستراتيجية من حيث صياغة الأهداف المؤسسية والمؤشرات الاستراتيجية، وكذا مؤشرات الأداء لمعرفة مدى ما تحقق من الأهداف و قياس جودة المؤشرات وتوزيع نتائج الأهداف الاستراتيجية على سنوات الخطة، وموائمة الخطة الاستراتيجية المؤسسية مع الأهداف الوطنية.

ونوه نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية بتفاعل المشاركين مع مضامين البرنامج .. مبيناً أن الأجهزة الرقابية معنية بمتابعة تنفيذ مستهدفات الرؤية الوطنية والمكونات الداخلية لكل جهة فيما يتعلق بمدى إنجاز المشاريع والمهام المتعلقة بها.

كما أكد أنه تم التنسيق بين المكتب التنفيذي وجامعة صنعاء وعدد من الجامعات لاختيار 10 طلاب متفوقين في تخصص الإدارة، لاستيعابهم في الدورات والبرامج التي سينفذها المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وربطها بالجانب النظري، تنفيذاً لتوجيهات القيادة بالاهتمام بالمتفوقين والمبدعين من مختلف الجامعات اليمنية.

من جانبه أشار نائب رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية علي المتميز إلى أهمية البرنامج لتنمية قدرات ومهارات أعضاء الوحدات التنفيذية المركزية والفرعية على التخطيط الاستراتيجي لتمكينهم من بناء الخطط الاستراتيجية لوحداتهم.

وأكد الحرص على تنظيم البرنامج لإكساب المشاركين معلومات حول إعداد خطط استراتيجية وتدريبهم على كيفية صياغة وتطوير الخطط والأهداف الاستراتيجية والمؤشرات لوحدات الخدمة العامة.

ولفت إلى أن المادة التعليمية للبرنامج مشبّعة بالمفاهيم المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي ومسار المتابعة والتقييم للخطط التي ترسم للجهات والمؤسسات المعنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى