أخبار الهيئة

محاضرة لموظفي الهيئة عن حماية نزاهة الوظيفة العامة

نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، اليوم محاضرة توعوية لموظفيها عن حماية نزاهة الوظيفة العامة بين الطاعة والمسؤولية.

تأتي المحاضرة في إطار تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022 – 2026م (مشروع توعية الموظفين)، وبالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف 9 ديسمبر من كل عام.

وهدفت المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد الصايدي، عميد الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة، إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والاتجاهات المتعلقة بحماية نزاهة الوظيفة والمفاهيم والمبادئ ذات العلاقة.

وعرفت المحاضرة مفهوم نزاهة الوظيفة العامة بأنها مجموعة من المبادئ والقيم السامية التي يجب ان يتحلى بها الموظف العام وترتبط بالأمانة والإخلاص في أداء العمل والصدق في المعاملة والترفع عن المصالح الشخصية ،رافدها التربية الدينية الفاضلة، وسندها القيم والأخلاق النبيلة، وسياجها الالتزام بالقوانين تحقيقاً للصالح العام، وتعزيزاً للثقة بجهاز الوظيفة العامة، ممثلة بالقائمين على اعبائها.

ونوهت المحاضرة إلى أهمية أن يستشعر الموظف أثناء أدائه لعمله أن الوظيفة هي مسألة تعبدية، وخدمة عامة وتكليف للقائمين بأعبائها ، وأن على الموظف ان يستشعر مسؤوليته أمام الله، ومع نفسه، ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه، والمتعاملين من الجمهور.. وأن نزاهة الوظيفة العامة تعني نزاهة القائمين بأعبائها.

وتعرف المشاركون على حماية نزاهة الوظيفة العامة تأديبياً وجنائياً، وعلاقة الوظيفة العامة بالمسؤولية، وان انحدار الموظف العام بخلقه وسلوكه يؤدي الى ان تتوارى قيم النزاهة، ويقع في أفعال مجرمة.

كما تناولت المحاضرة الجرائم الماسة بنزاهة الوظيفة العامة ، والعقوبات المترتبة عليها، وان طاعة الأوامر فرضت لتستقيم امور الحياة وتتآلف القلوب وتتحد الصفوف وتجتمع الكلمة وتتحقق اهداف المجتمع.

كما تطرقت المحاضرة إلى موقع الطاعة والنزاهة في التشريعات التي تحكم عمل الموظف العام. والى مدلول الموظف العام في كل من القانون الإداري والقانون الجنائي ، وما مدى مسؤولية المرؤوس عن تنفيذ أمر الرئيس ، وأنواع الأوامر التي قد تصدر من الرؤساء الإداريين للمرؤوسين.

واستعرضت واجبات الموظف العام في قانون الخدمة المدنية المتمثلة في أداء المهام بدقة وامانة وشعور بالمسؤولية، وان ينفذ ما يصدر اليه من أوامر في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها.

وقدمت المحاضر مجموعة من التساؤلات التطبيقية ، عن عينة من الجرائم الماسة بنزاهة الوظيفة العامة والعقوبات المترتبة عليها ومنها، الرشوة، والغش في تحصيل الرسوم، والاختلاس، والاستيلاء، والإضرار بمصلحة الدولة للحصول على ربح أو منفعة مادية في صفقة أو عملية أو قضية.

حضر المحاضرة، رئيس دائرة الإعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية عادل العقبي، وعدد من مدراء العموم وموظفي وموظفات الهيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى