تقارير

انجازات قطاع الإعلام للفترة من يناير الى مارس 2014

التقرير الدوري الاول لقطاع الإعلام  للعام 2014 — يناير- فبراير- مارس2014

مقدمة :

يستعرض هذا التقرير إنجازات قطاع الإعلام في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد خلال الفترة يناير – فبراير –مارس 2014.

        ملخص بمحتوى التقرير:

    اولاً : تحالفات مكافحة الفساد

ü        تحالف وزارة التعليم الفني والمهني

ü        تحالف جامعة تعز

ü           تحالف وزارة الاتصالات

     ثانياً : لقاءات تشاورية تنسيقية

ü        اللقاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

ü        اللقاء مع رئيس جامعة صنعاء:

ü           اللقاء التنسيقي مع الباحث التربوي احمد الحاج ومنسقة التعليم العالي والبحث العلمي

ü        اللقاء التشاوري الاول حول دور الرسوم الكاريكاتيريه في مناهضة الفساد.

ü        اللقاء التشاوري الاول مع الادارة العامة لمكافحة الفساد

ü        اللقاء التشاوري الثاني مع المعنيين بوزارة الداخلية

ü           اللقاء بالمركز الوطني للمعلومات

            ثالثاً: لقاءات تنسيقية مع وسائل الاعلام

ü        لقاء التلفزيون

ü           لقاءات تشاورية مع مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر

ü           اللقاء مع معد برنامج شؤون البلد احمد الكبسي 9 مارس 2014م

ü        اللقاء مع جمال حيدره، قناة السعيدة 4 مارس 2014م

رابعاً: انشطة ومشاركات القطاع :

ü        المشاركة في حفل اشهار  الشبكة الوطنية لاسترداد الاموال المنهوبة

ü        المشاركة في ورشة عمل حول  التخطيط الاستراتيجي لشبكة أريج

خامساً :اعمال دورية للقطاع

ü        الراصد

ü         البلاغات الصحفية

ü        التوثيق

 

   اولاً : تحالفات مكافحة الفساد

عمل قطاع الاعلام على استكمال اجراءات الشراكة مع مجموعة من الجهات وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات مع مؤسسات عامة بهدف تعزيز الشراكة بين الهيئة ومختلف الجهات للعمل على مكافحة الفساد، وفقا لقانون رقم (39) لسنة 2006م  بشــأن مكافحة الفســـــاد، الذي حدد مهام واختصاصات الهيئة في المادة (8) : الفقرتين(10،11) بأن تتولى الهيئة التنسيق مع كافة أجهزة الدولة في تعزيز وتطوير التدابير اللازمة للوقاية من الفساد، والتنسيق مع وسائل الإعلام لتوعية المجتمع وتبصيره بمخاطر الفساد وآثاره وكيفية الوقاية منه ومكافحته. وصولا الى إيجاد بيئة مجتمعية تناصر قيم النزاهة والشفافية، وتحض على المساءلة والمحاسبة، وتناهض اي ثقافة متسامحة مع الفساد.

–             تحالف وزارة التعليم الفني والتدريب المهني

في 30 يناير 2014م اتفقت الهيئة ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني اعلى تعاون وتنسيق في مجال مكافحة الفساد.

وقع الاتفاق من قبل رئيسة الهيئة القاضي أفراح بادويلان ووزير التعليم الفني والتدريب والمهني الدكتور عبدالحافظ ثابت نعمان. بحضور الاستاذ حسن شكري زيوار  عضو الهيئة – رئيس قطاع الإعلام، بهدف تعزيز الشراكة بين الهيئة وكليات المجتمع ومؤسسات التعليم الفني والمهني وتضمن الاتفاق:

  1. عقد دورات تدريبية للموجهين والمعلمين وعمداء الكليات ومدراء المعاهد الفنية فيما يتعلق بمفاهيم مكافحة الفساد وابراز قيم النزاهة والشفافية والحكم الرشيد.
  2. إدراج مفاهيم الحكم الجيد ومكافحة الفساد في مناهج التعليم الفني والتدريب المهني.
  3. انشاء لجان توعوية مستمرة في اطار كليات المجتمع والمعاهد  تسمى (لجان التوعية بالشفافية والنزاهة )
  4. تخصيص ايام معينة في التقويم الدراسي السنوي لأجراء محاضرات توعية إضافية بشان مكافحة الفساد.
  5. اعداد كراسات خاصة لمكافحة الفساد لمختلف مستويات كليات المجتمع والمعاهد وتوزيعها على الطلاب بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.
  6. تنشئة الجيل الجديد على مفاهيم القيم والنزاهة والشرف ومحاربة الفساد من خلال إدماج مفاهيم مكافحة الفساد في مناهج التعليم الفني والمهني.
  7. التنسيق مع الهيئة في مجال بناء القدرات لمكافحة الفساد.
  8. مراعاة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني فيما يتعلق بالحكم الرشيد.

–          تحالف جامعة تعز

في 2 مارس 2014م وقع اتفاق بين الهيئة وجامعة تعز وقعت عن الهيئة رئيس الهيئة القاضي افراح بادويلان وعن الجامعة الدكتور محمد الشعيبي وبحضور رئيس قطاع الاعلام الاستاذ حسن شكري زيوار. تضمن الاتفاق :

1-         قيام الجامعة على مستوى كل كلية بتنظيم محاضرات توعوية بمخاطر الفساد والتعريف بمفاهيم الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد.

2-         تبني برامج ادماج مفاهيم الشفافية ومكافحة الفساد في المقررات الجامعية من خلال اتخاذ العديد من الاجراءات اللازمة للخروج بشروط مرجعية لتلك المفاهيم المطلوب ادماجها ومن ثم الخلوص الى اصدار كتاب يمكن ان يدرس كمتطلب من مقررات الجامعات.

3-         العمل على انشاء الحلف العلمي الاكاديمي لمكافحة الفساد بين الجامعات الحكومية والاهلية بالتنسيق مع الهيئة بما يعزز من الشراكة بمكافحة الفساد.

4-         منحت جامعة تعز الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اربع منح ماجستير واربع منح دكتوراه سنوياً للتخصص في قضايا النزاهة والشفافية والحكم الرشيد ودراسة ظاهرة الفساد وسبل مكافحتها.

–          تحالف وزارة الاتصالات

في 30 يناير 2014م وقعت الهيئة و وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اتفاق تعاون وتعزيز  شراكة وقعت الاتفاق رئيس الهيئة القاضي افراح بادويلان ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر ،  وبحضور الاستاذ حسن شكري زيوار عضو الهيئة – رئيس قطاع الإعلام، والمهندس محمد حمود الجائفي عضو الهيئة-رئيس قطاع الذمة المالية.

تضمن الاتفاق اهمية تعزيز الشراكة بين الهيئة و وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسساتها من خلال:

1-         قيام الهيئة بالتعاون مع الوزارة على مستوى كل مؤسسة تابعة لها بتنظيم محاضرات توعوية بمخاطر الفساد والتعريف بمفاهيم الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد وحق الحصول على المعلومات.

2-         تساهم الوزارة بمساندة جهود الهيئة في نشر ثقافة مكافحة الفساد من خلال خدمات الرسائل القصيرة عبر شركة الاتصالات يمن موبايل وتبني انشطة وحملات توعية خاصة بمكافحة الفساد من ذلك على سبيل المثال تمويل حملات دعائية لشعارات خاصة بمكافحة الفساد بالتعاون مع بعض الشركات التي تبدي استعدادها لذلك.

3-         تقدم الوزارة المشورة الفنية والتقنية لموظفي الهيئة في المجالات التي يمكن ان توفرها من ذلك دورات في تقنية المعلومات والتكنولوجيا وسيتم الاتفاق عليها من خلال لجنة التسيير.

4-         تقدم الوزارة المشورة الفنية والتقنية لشبكة الانترنت الداخلية للهيئة للمواقع الالكترونية التابعة لها، وكذا فيما يخص البنية التحتية.

5-         تقديم الدعم الفني اللازم لمتابعة المشمولين بتقديم إقرارات الذمة المالية المحددة وظائفهم وبموجب آلية يتفق عليها بين الوزارة وقطاع الذمة المالية بالهيئة.

6-         التعاون بين الهيئة والوزارة لتطبيق قانون مكافحة الفساد وقانون الذمة المالية في اطار الشراكة الحقيقة.

       ثانياً: لقاءات تشاورية تنسيقية

    اللقاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

في 20 فبراير2014م عقد قطاع الاعلام لقاء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أثناء تسليم وزير التعليم العالي هشام شرف اقراره للذمة المالية.

واكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اللقاء على استعداد الوزارة تفعيل بنود الاتفاق بما في ذلك إنشاء الحلف الأكاديمي بالتنسيق مع الجامعات.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة تسيير تتولى الشروع في تنفيذ الاتفاق الموقع في 27 نوفمبر2013م بما يعزز من الشراكة بين الجانبين في مكافحة الفساد.

        اللقاء مع رئيس جامعة صنعاء:

في 18 فبراير 2014م التقى قطاع الاعلام برئيس جامعة صنعاء لتفعيل محضر التعاون الموقع  بين الهيئة ووزارة التعليم العالي وجامعة صنعاء، في 27 نوفمبر 2013 لإعداد خطة عمل تنفيذية  مزمنة   لما تضمنه محضر التعاون الموقع  بين الهيئة ووزارة التعليم العالي وجامعة صنعاء الهادف الى  تعزيز الشراكة بينهما والآليات الكفيلة بتنفيذه بما يساعد الهيئة في مكافحة الفساد ونشر ثقافة النزاهة والشفافية .. والاستفادة مما تمتلكه الجامعة من الكفاءات العلمية والمراكز البحثية المتخصصة، إلى جانب إصدار مقرر دراسي كمتطلب تدرسه الجامعات الحكومية والأهلية مع تبني برامج إدماج مفاهيم الشفافية ومكافحة الفساد في المقررات الجامعية المختلفة وتنظيم فعاليات توعوية على مستوى الكليات تشرح مخاطر الفساد وتعرف بمفاهيم الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد، وتدارس وبحث ظاهرة الفساد في الكليات ذات الصلة وتوجيه جامعة صنعاء للاشتغال على بحوث ودراسات تتناول ظاهرة الفساد ومكافحته وبث روح كفاحية في وجدان ووعي طلاب الجامعة تنتصر للقيم التي تحارب الفساد، إضافة إلى إيجاد آليات لإعداد فئة من الباحثين من منتسبي الهيئة والناشطين والحلفاء معها من منظمات المجتمع المدني في الدبلوم والماجستير والدكتوراه بصورة سنوية.. وكذا إعداد ورش عمل ودورات تدريبية تكشف أبعاد الفساد وسبل مكافحته. واتخاذ تدابير لإعداد برامج ونظم تحليل لمادة الفساد في وسائل الإعلام.

واتفق مع رئيس الجامعة في اليوم التالي  على كافة الانشطة والبرامج وزمن تنفيذها .ومهام ومسؤوليات كل طرف.

   اللقاء التنسيقي مع الباحث التربوي احمد الحاج ومنسقة التعليم العالي والبحث العلمي

في 26 فبراير 2014م، عقد رئيس قطاع الاعلام لقاء مبدأيا مع الباحث التربوي في مجال تطوير المناهج الدكتور. احمد الحاج لعمل تصور لمنظومة القيم المطلوب بثها في المنهج والانشطة الصفية واللاصفية

وقد قدم الباحث تصورا مبدئيا على أن يستكمل العمل ومن ثم تقديمه للمناقشة.

والتقى رئيس قطاع الاعلام مع الاخت الدكتورة ذكرى مطهر منسقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ بنود الاتفاقية وتاكيد اهمية العمل المشترك في هذا الجانب واتفق على تقديم تصور من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ بنود الاتفاقية .

 

     اللقاء التشاوري الاول حول دور الرسوم الكاريكاتيرية في مناهضة الفساد.

عقد قطاع الاعلام  بتاريخ 12 مارس 2014م اللقاء التشاوري الاول حول دور الرسوم الكاريكاتيرية في مناهضة الفساد وذلك  بوزارة الثقافة بحضور أ/ حسن شكري زيوار عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع الإعلام و أ / عبد الله المجاهد مدير عام الإدارة العامة للفنون بوزارة الثقافة ومشاركة  عدد من رسامي الكاريكاتير وذلك في إطار تنفيذ وثيقة التحالف الثقافي الموقعة بين الهيئة والوزارة وتم تدشين العمل بها في ديسمبر الماضي بتنظيم مسابقة لرسامي الكاريكاتير ومعرضاً لتلك الرسوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. مبينا أنه يجري حالياً استكمال الإعداد لإصدار كتاب يضم ما احتواه المعرض من رسوم، وخلال اللقاء تم التأكيد على الاتي :ـ

  1. أهمية الدور الذي يلعبه الفنانون بشكل عام ورسامو الكاريكاتير بصورة خاصة في نشر ثقافة مناهضة للفساد والفاسدين بما يسهم في تعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد.
  2. أهمية إشراك المبدعين في الفن التشكيلي وفن الكاريكاتير في جهود الهيئة في مكافحة الفساد والوقاية منه وإبراز تلك الأعمال عبر وسائل الإعلام المختلفة بالتنسيق مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين ورابطة رسامي الكاريكاتير.
  3. أهمية تأهيل الفنانين بشكل عام وفناني الكاريكاتير والرسوم المتحركة بشكل خاص في مجالات مكافحة الفساد والوقاية منه..
  4. السعي لإيجاد صحيفة متخصصة للرسوم الكاريكاتيرية في مكافحة الفساد، والاستفادة من إصدارات الهيئة من الرسوم الكاريكاتيرية و الملصقات التوعوية و قصص الأطفال التي من شانها ان تعزز من ثقافة النزاهة والقيم النبيلة
  5. العمل على إنشاء تحالف مصغر ضمن رابطة رسامي الكاريكاتير يعني بمكافحة الفساد.

 

     اللقاء التشاوري الاول مع الادارة العامة لمكافحة الفساد بوزارة الداخلية

عقد قطاع الاعلام بالهيئة بتاريخ 12 مارس 2014م اللقاء التشاوري مع الادارة العامة لمكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة بحضور  ضم عددا من أعضاء الهيئة والوطنية العليا لمكافحة الفساد ا/ حسن شكري زيوار عضو الهيئة رئيس قطاع الإعلام والعميد الدكتور عبدالقوي علي جميل مدير عام مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطه بوزارة الداخلية وم / محمد حمود الجائفي رئيس قطاع الذمة المالية ود / محمد محمد الغشم عضو الهيئة رئيس قطاع التشريعات  وذلك لمناقشة سبل الشراكه والتعاون بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية

     واكد اللقاء على الاتي :ـ

  1. أهمية تعزيز الشراكة مع المؤسسات الأمنية فيما يتعلق بمكافحة الفساد باعتبارها من المهام الأصيلة لرجال الأمن.
  2. أهمية الاتفاق على وثيقة عمل مشتركة بين الجانبين بهدف تعزيز جهود مكافحة الفساد.
  3. اهمية تفعيل وانفاذ القانون رقم (30) لسنة 2006م بشان الاقرار بالذمة المالية للمشمولين بالذمة المالية من منتسبي وزارة الداخلية .

واستعرض رئيس قطاع الإعلام بالهيئة التصور الأولي لوثيقة عمل مشتركة بين الهيئة والوزارة.
كما استعرض العميد/ عبد القوي جميل خطة عمل الإدارة في مجال مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة المتضمنة العديد من المهام المعنية بمكافحة الفساد و استرداد الاموال المنهوبة ونشر ثقافة مكافحة هذه الظاهرة بين الأفراد والضباط بالتنسيق مع الهيئة والجهات المعنية ..مؤكدا استعداده للتعاون مع توجهات الهيئة باعتبار مسئولية مكافحة الفساد تضامنية ويتحملها الجميع

 

     اللقاء التشاوري الثاني مع المعنيين في وزارة الداخلية

في 10  ابريل 2014 ، عقد اجتماع بتنسيق قطاع الاعلام مع ممثلين لوزارة الداخلية لتعزيز الشراكة  مع أجهزة وزارة الداخلية المعنية  بمكافحة الفساد ..برئاسة رئيسة الهيئة مع مدير عام إدارة مكافحة الفساد وتجاوزات الشرطة بوزارة الداخلية العميد الدكتور عبد القوي على جميل.. والعميد الدكتور/ عبد الحليم عبد الله الخالدي  مدير عام الادارة العامة لمباحث الاموال العامة بوزارة الداخلية، والعقيد فيصل ابو اصبع من وزارة الداخلية،وبحضور عضو الهيئة رئيس قطاع الذمة المالية المهندس محمد حمود الجائفي..

استعرض عضو الهيئة رئيس قطاع الاعلام  حسن شكري زيوار ، تصوراً أوليا  لوثيقة تعاون مشتركة بين الجانين تضمنت عددا من المحاور المتعلقة  بتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد ومن تلك المحاور التعاون والتنسيق في توعية كادر الوزارة ومكوناتها بمكافحة الفساد والوقاية منه عبر تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات التوعوية في مختلف مكونات وزارة الداخلية وتحديداً المؤسسات التعليمية  التابعة لها،وفي مجالات التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات  بين منتسبي الهيئة  الوطنية العليا لمكافحة الفساد و هيئة الشرطة ممثلة بالإدارة  العامة لمكافحة الفساد والإدارة العامة لمباحث الأموال العامة وادارة العلاقات العامة، واكاديمية الشرطة وقطاع الاعلام بالهيئة ،وتشمل مجالات التحــري والفحص والتدقيق وجمع الاستدلالات والمعلومات عن جرائم الفساد، وفي مجال مكافحة غسل الأموال، واسترداد الأموال المنهوبة، وإجراءات التحقيق، وفي مجال التشريعات الدولية والوطنية ذات الصلة، وتدريب مدربين في مجال مكافحة الفساد.. وفي تنفيذ الحملات التوعوية  بالتنسيق بين الهيئة والوزارة ممثلة بالإدارات  المعنية.. وفي المجالات المتعلقة بالتعاون والتنسيق بشأن الإصدارات التوعوية المعنية  بتعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد ، وإعداد وإصـدار دليل تدريبي في مجال التحري وجمع المعلومات ذات العلاقة.. وفي المجالات المتصلة بإقرار الذمة المالية  ومكافحة الكسب غير المشروع.

وقد اثريت مسودة الوثيقة من قبل  الجانبين  وسوف يتم التوقيع عليها بعد استيعاب كافة الملاحظات من قبل كافة المعنيين بتلك الجهات.. واكد مديرا عام مكافحة الفساد ،ومباحث الاموال العامة بوزارة الداخلية على حرص الوزارة على التعاون والتنسيق مع الهيئة باعتبار مكافحة الفساد مسئولية وطنية تقع مسئوليتها على الجميع..

كما  نوقشت  عدد من الاجراءات، وآليات العمل بين  الهيئة والأجهزة المعنية بمكافحة الفساد التابعة لوزارة الداخلية.

و بحث اللقاء جملة من التوجهات الرامية الى تعزيز الشراكة بين الجانبين في ضوء  مخرجات الحوار الوطني  ذات العلاقة بمهام واختصاصات الهيئة المتعلقة  بمبادئ الحكم الرشيد..

خرج اللقاء بعرض التصور الاولي على مجلس الهيئة والقيادات العليا بوزارة الداخلية لتوقيع بشكل نهائي .

 

–                اللقاء بالمركز الوطني للمعلومات

في 19 مارس 2014م، شارك قطاع الاعلام باللقاء التنسيقي و التشاوري المنعقد بين الهيئة مع المركز الوطني للمعلومات في إطار تعزيز أسس الشراكة الحقيقية بين الجانبين وذلك برئاسة القاضي أفراح بادويلان رئيس الهيئة و الدكتور يحي محمد الريوي رئيس  المركز. هدف اللقاء الى تعزيز الشراكة بين الجانبين، وأكدت القاضي أفراح بادويلان رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أهمية الحصول على المعلومات لدورها الوقائي من الفساد إعمالا لإحكام ونصوص القانون رقم ( 39 ) لسنه 2006م بشأن مكافحة الفساد واتفاقية الامم المتحدة بهذا الشأن..

حضر اللقاء عضو الهيئة رئيس قطاع الذمة المالية المهندس محمد حمود الجائفي ، وعضو الهيئة رئيس قطاع الإعلام حسن شكري زيوارِ..

      خرج اللقاء بالنقاط التالية :

1-         أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال تقديم الدعم الفني والاستشاري وتبادل المعلومات وتسهيل الحصول على البيانات والمعلومات وتبادل الخبرات والمعارف والتأهيل وبناء القدرات وتنظيم الفعاليات والندوات المشتركة والعمل علي إنتاج إصدارات مشتركة في تلك المجالات..

2-         وضع جميع إمكانات المركز الوطني للمعلومات  في خدمة الهيئة في إطار  الجهود الرامية الى مكافحة الفساد والوقاية منه .

 

      ثالثاً: لقاءات تنسيقية مع وسائل الاعلام

     لقاء قيادة التلفزيون

في 2 مارس 2014م عقد قطاع الاعلام لقاء مع رئيس قطاع التلفزيون القناة الاولى الاستاذ/حسين عمر باسليم ، هدف الى مناقشة  مسودة أولية لخطة عمل مشتركة بين  قطاع الاعلام  وقطاع التلفزيون  في ضوء وثيقة اتفاق تعزيز مجالات الشراكة – في المجالات المتعلقة  بمهام قطاع التلفزيون- الموقعة بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة الإعلام في     3 ديسمبر 2013م،والذي وقع من قبل رئيسة الهيئة ووزير الاعلام ..وكانت المسودة قد تضمنت مسودة خطة العمل المحاور الآتية:

       اولا: مجال تغطية فعاليات وأنشطة الهيئة :

–            اهتمام بتغطية فعاليات وانشطة الهيئة .

–            اعتماد التصوير فوتوغرافي / تلفزيوني الذي يقوم به قطاع الاعلام في الهيئة – لتغطية الفعاليات والاخبار –  لدى القنوات الفضائية الحكومية ووكالة سبأ والصحف الحكومية .

–            التعميم على المؤسسات الاعلامية ورؤساء التحرير بما فيها وكالة سبأ بإيلاء أنشطة الهيئة  أهمية من حيث المساحة ومكان التغطية وزمنها .

 

       ثانياً: تغطية فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد :

وتشمل ( التغطية الشاملة لكافة فعاليات الهيئة المتزامنة مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد 9 ديسمبر – دعم الهيئة من خلال تصوير وانتاج ربورتاج تلفزيوني عن الهيئة لمدة ( 20 – 25 ) دقيقة ، وبثه عبر القنوات التلفزيونية الحكومية – تسجيل حلقة نقاشية – التعميم على القنوات الحكومية ببث فلاشات تلفزيونية توعوية – سبق للهيئة ان انتجتها  – عن مكافحة الفساد خلال الفترة (7 -12 ) ديسمبر – بث مشاهد قصيرة لمسرحيات تتولى الهيئة اعادها مع شركائها ) .

      ثالثاً : تعزيز برامج مكافحة الفساد :

–            تضمين قضايا الفساد ومكافحته الخارطة البرامجية التلفزيونية .

      رابعاً : مجال التأهيل وبناء القدرات :

–            تقوم الهيئة بتنفيذ دورة تدريبيه لعدد ( 30 ) اعلامياً من مقدمي ومعدي برامج تلفزيونية حول مكافحة الفساد والشفافية وحق الحصول على المعلومات وفي مجال الصحافة الاستقصائية .

–            تقوم الوزارة بتدريب وتأهيل عدد ( 5)  من موظفي الهيئة العاملين في قطاع الاعلام في مجال التصوير التلفزيوني والمونتاج .

      وخلص اللقاء الى:

1-        ابراز دور الهيئة والتوعية بالقوانين المتعلقة بمكافحة الفساد من خلال البرامج المتاحة او استحداث برامج .

2-        التعاون المشترك بين الهيئة وقطاع التلفزيون بمجالات التوعية من خلال الفلاشات

3-        عقد لقاءات مع المعنين والمختصين بالتلفزيون بما يثري ويسهم في تعزيز الشراكة بمجالات مكافحة الفساد

4-        اعداد وثيقة عمل مشتركة  للتوقيع عليها من قبل الطرفين ومتابعة تنفيذها عبر منسق من الهيئة ،ومنسق من التلفزيون.

      اللقاء التشاوري مع مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر

في10ابريل 2014م نسق قطاع الاعلام عقد لقاء مع قيادة مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر، واطار التنسيق لتعزيز ثقافة مكافحة الفساد :

عقد اللقاء التنسيقي  بمقر الهيئة الوطنية العليا لمكافحة بين الهيئة ومؤسسة الثورة  للصحافة والطباعة والنشر وذلك  برئاسة رئيسة الهيئة القاضي افراح بادويلان ..وبحضور مروان  دماج نائب رئيس مجلس الادارة  نائب رئيس التحرير لشئون الصحافة.. و خالد  الهروجي – نائب رئيس مجلس الإدارة للشئون المالية والموارد البشرية.
وبحضور عضو الهيئة رئيس قطاع الوحدات المالية والاقتصادية ابراهيم علي هيثم..
وفي اللقاء أكدت رئيسة الهيئة على اهمية تعزيز دور الصحافة في مكال الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد وإعمال حق الحصول على المعلومات تنفيذاً للقانون رقم  13 لسنة 2012م بشأن حق الحصول على المعلومات  بما يعزز من دور الصحافة الاستقصائية  في مجال مكافحة الفساد ..

وفي اللقاء استعرض عضو الهيئة رئيس قطاع الاعلام   حسن شكري زيوار ،مسودة وثيقة تعزيز الشراكة بين الهيئة ومؤسسة الثورة ،والتي جرى اعدادها من قبل قطاع الاعلام بالهيئة وتضمينها لملاحظات أولية من قبل نائبي مؤسسة الثورة ..حيث سيتم اثراؤها من قبل الجانبين والتوقيع عليها خلال الايام القادمة.. واحتوت المسودة على عدد من مجالات الشراكة تتعلق بتعزيز دور وحدة الصحافة الاستقصائية المنشأة حديثا في مؤسسة الثورة ..ومجال بناء القدرات الصحفية ..والتعاون في مجال الاصدارات التوعوية .. فضلاً عن العديد من المجالات الأخرى..

من جانبهما ابدى نائبا رئيس مؤسسة الثورة استعداد المؤسسة  للتعاون مع الهيئة في المجالات المرابطة بالتوعية والتثقيف  بمخاطر الفساد وآليات مكافحة وفي مقدمتها تعزيز المجالات المرتبطة الصحافة الاستقصائية.

      اللقاء مع معد برنامج شؤون البلد احمد الكبسي 9 مارس 2014م

التقى رئيس قطاع الاعلام بمعد برنامج شؤون البلد لتنسيق لأعمال مشتركة في مجال مكافحة الفساد.

      وناقش اللقاء التالي:

–          ضرورة تسليط الضوء على عمل الهيئة والتشريعات المعيقة للهيئة والتي من ضمنها عدم وجود محاكم متخصصة، وقانون شاغلي الوظائف العليا، من خلال لقاءات وبرامج.

–          مقترح برنامج توعوي يعرض من السبت الى الخميس لمناقشة القضايا، بسلاسة ضمن اطار التعاون.

–          برنامج لمخرجات الحوار ودور الهيئة في تنفيذ مخرجات الحوار

–          وجود منجزات للهيئة والاغلب غير معلن عنه، لوجود قانون يمنع النشر الا بعد اصدار حكم قضائي بات.

     اللقاء مع جمال حيدرة، قناة السعيدة 4 مارس 2014م

التقى رئيس قطاع الاعلام بمذيع قناة السعيدة جمال حيدره لمناقشة اوجه التعاون والعمل المشترك في رصد قضايا الفساد والترتيب للقاء مع المدير التنفيذي للقناة مختار.

      رابعاً: انشطة ومشاركات القطاع :

   المشاركة في حفل اشهار الشبكة الوطنية لاسترداد الاموال المنهوبة

–          في 20 فبراير 2014م شارك قطاع الاعلام ممثلاً برئيس قطاع الإعلام حسن شكري زيوار بالاحتفال باشهار الشبكة الوطنية لاسترداد الاموال المنهوبة (AWAM) والتي نظمتها عدد من منظمات المجتمع المدني وفي مداخلته بالحفل اكد على دعم الهيئة للشبكة الوطنية لاسترداد الأموال المنهوبة. و إن الهيئة تدعم بقوة تأسيس الشبكة، مؤكدا أهمية التنسيق والتعاون بين الهيئة والشبكة بما يساهم في استرداد الأموال العامة.

وأوضح أن هيئة مكافحة الفساد لديها ملفات عديدة لقضايا فساد وأنجزت عددا منها وأحالتها إلى النيابة، لافتا إلى أن قانون مكافحة الفساد بصيغته الحالية يمنع الإعلان عن أسماء المتورطين بقضايا الفساد قبل صدور أحكام باتة ضدهم. واشار الى ان التعاون بين الهيئة والشبكة سيؤدي إلى نتائج إيجابية، مشددا على أهمية دور المجتمع المدني في الرقابة ومكافحة الفساد.

وفي حفل الإشهار أوضح رئيس الشبكة الدكتور محمد الافندي أن اشهار هذه الشبكة يستهدف حشد الدعم الاعلامي والجماهيري لمساندة الجهود الوطنية في سبيل استرداد الاموال المنهوبة.. مشيرا الى ان تحالف المنظمات المشتركة في تأسيس الشبكة يعمل لصالح الوطن وليس ضد طرف بعينه وسيسعى لمساندة الجهود المبذولة لاسترداد الأموال المنهوبة باعتبارها حق للشعب بغض النظر عن الجهة او الشخص الذي نهبها .

ولفت الدكتور الافندي إلى أن استرداد تلك الأموال سيمثل رافدا مهما من روافد التنمية في الوطن ويقلل من احتياجاتنا للمساعدات الخارجية.. مبينا ان العمل في هذا الجانب سيساعد علي بناء اليمن الجديد الذي يتحقق فيه مبدأ الحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية.

وشدد على أهمية تكاتف الجهد الرسمي مع الجهود الشعبية بهدف استعادة الاموال المنهوبة .

من جانبه أشار رئيس اللجنة التأسيسية للشبكة عبدالمجيد ياسين إلى أهمية المشاركة الفاعلة من قبل الجميع بهدف جمع المعلومات الدقيقة والموثقة المتعلقة بالأموال المنهوبة سواء النقدية او الثابتة على المستوى الوطني والدولي وبما يمكن الشبكة من العمل وفق الطرق العلمية السليمة للإسهام في استعادة الاموال ودعم الخزينة العامة للدولة بها بدلا من استجداء الدول والمنظمات المانحة لتغطية عجز الدولة على الاقل في المرحلة الراهنة.

     المشاركة في ورشة عمل حول  التخطيط الاستراتيجي لشبكة أريج :

في 29 مارس 2014م شارك قطاع الاعلام بورشة العمل التي التي نظمتها شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) حول التخطيط الاستراتيجي للشبكة،والتي تأتي ضمن ثلاث ورش عمل تعقدها الشبكة لتحديد أولويات أريج للسنوات الثلاث المقبلة ( 2015-2017)، والهادفة الى مساعدة  الشبكة على بناء استراتيجية تهدف لمواصلة العمل والتميّز في ميدان التحقيقات الاستقصائية خلال السنوات المقبلة. وتحقيق مشاركة واسعة للمهتمين في إعداد إستراتيجية العمل المستقبلي للشبكة.. شارك في الورشة 12 صحفياً واكاديمياً اعلامياً..

و ناقشت الورشة  آراء المشاركين من الإعلاميين والأكاديميين حول التخطيط الاستراتيجي الذي بني على الإنجازات السابقة  للشبكة، والتحديات الحالية والاتجاهات المستقبلية في دول الاطراف في الشبكة.. وفي الورشة نوقش واقع الصحافة الاستقصائية  في اليمن والتحديات التي تواجهها وسبل تطويرها ،.وأهمية الصحافة الاستقصائية والنهوض بها في واقعنا اليمني .
واكدت الورشة على اهمية إشاعة هذا النوع من الصحافة ونشر الوعي الكافي حوله بما يهيئ بيئة مناسبة لانجاز أعمال استقصائية، تحدث تأثيرا في اتجاه التغيير نحو الأفضل وتجاوز السلبيات ومواضع الضعف في الواقع العربي. وتوسبع النشاط  ليشمل المحافظات.

      خامساً: أعمال دورية للقطاع

  • متابعة ما ينشر في الصحف حول قضايا الفساد.
  • تغطية كافة فعاليات الهيئة المختلفة عبر وسائل الاعلام، والمتابعة  المستمرة لضمان بث التغطية في مواعيدها المحددة,
  • توثيق انشطة الهيئة.

الراصد:

تابع قطاع الاعلام من خلال مسح 32 صحيفة منها اليومية والاسبوعية وهي اجمالي الصحف التي يتم توفيرها حيث يتم مسحها لتتبع ما تنشره حول القضايا والأنشطة والفعاليات المتعلقة بالفساد أو مكافحته، وكذلك ما يتم نشرة عبر المواقع الالكترونية  .. وفي هذا السياق فقد تم اصدار عدد ( 17 ) من الراصد الصحفي..

 

 

إحصائية شهرية بعدد إصدارات الراصد الصحفي خلال الفترة (يناير- مارس 2014م)

عـــدد الإصدارات الشهر م
8 يناير 1
4 فبراير 2
5 مارس 3
17 الإجمـــالــــي

 

    -البلاغات الصحفية:

من خلال التتبع عما ينشر في الصحف الورقية وبعض مواقع الصحافة الالكترونية فقد تم رصد وتوثيق عدد( 76 )بلاغاً وإحالتها من قبل رئيس القطاع الى دائرة البلاغات والشكاوى لاتخاذ إجراءاتها.

عــــدد البــلاغـــــات التــي تــم رصــــدها خـــلال عمـلـــيه الرصـــــد اليــومي يناير-فبراير -مارس 2014

م الأشــهــــر رقم

البلاغ

مــواضـــيع الفســــاد الصـــحيـفـة اجمالي البلاغات في الشهر
1

 

يناير 1 فضائح عبث وعجز صندوق نظافة وتحسين إب

إب .. هدر الملايين صندوق النظافة

الشارع

الوحدوي

24
2 صفقات أسلحة ومصروفات الدعاية تقارب المليارين الوحدوي
3 “وثائق” تكشف الفساد في القيمة الجمركية التي يتم التعامل بها في مختلف المنافذ ما يفقد الدولة ملايين الريالات يمنات
4 صندوق نظافة إب يطفح بالفساد المصدر
5 مهندسون ضد الفساد تتهم قيادة وزارة الأشغال بالسطو على 2 مليار دولار ومخصصات صناديق حكومية نيوزيمن
6 علاج الدسكا ميثازون.. بين منازعة الجيش والمركز الوطني لعلاج الأورام الجمهورية
7 ضرائب “إم تي إن” 10 مليارات و”سبأفون” 300 مليون .. لاغير الأولى
8 مكتب النائب العام يخاطب محامي عام نيابة الأموال العامة بخصوص تحصيل رسوم غير قانونية على المغتربين والتلاعب بحقوق الموظفين في الجمارك يمنات
9 رئيس اللجنة المالية بجبهة إنقاذ الثورة يعتبر ما يتم تداوله عن احالته للتحقيق من قبل وزير المالية جزء من مخطط يستهدف حياته يمنات
10 مياه تعز .. أزمات متعددة وحلول غائبة مأرب برس
11 اقتصاد يتعثر وفساد حكومة الوفاق يحرم اليمن وتمويلات المانحين أخبار اليوم
12 “وثائق” فساد في رئاسة قطاع التلفزيون ونهب مخصصات إنتاج الأعمال الفنية والبرامجية النهار
13 نقابة هيئة مستشفى ذمار العام: رئيس الهيئة مستمر في فساده وتعسفاته

وثائق تكشف في هيئة مستشفى ذمار العام

انصار الثورة الشبابية الشعبية السلمي
14 فساد وتزوير وتلاعب بقرارات المجلس التجمع
15 “وثيقة” مصلحة الجمارك تطالب بكف الخطاب عن متهمين بمخالفات جمركية كشفتها تقارير لجان رقابية يمنات
16 لجنة المناقصات أمانة العاصمة صنعاء تدعم فساد مناقصات مديرية التحرير – فضيحة فساد: (هلال العاصمة) يمنح شركة موالية لصالح حق توليد الكهرباء للعاصمة الحدث. نت
17 مياه العاصمة لا خدمة ولا أباح وفساد متمكن يكبد المؤسسة خسائر بأكثر من 2 مليار ريال عام 2012م الحدث. نت
18 عمال مصافي عدن يناشدون الرئيس هادي إنقاذ ما تبقى من المصفاة جراء استشراء الفساد المالي والإداري والنهب العلني لموارده الحدث. نت
19 فساد أكاديمي في جامعة إب التغيير. نت
20 الفساد المنظم تصل موازناته لهذا العام إلى 392 ملياراً و 82 مليون ريال في عدد 42 صندوقاً صوت الشورى أونلاين
21 تقرير للرقابة والمحاسبة يكشف وقائع فساد ومخالفات في مكتب التربية بشبوة الشارع
22 جبهة إنقاذ الثورة : حصلنا على وثائق تكشف عبث المسؤول المالي الخاصة بجرحى الثورة بأموال اللجنة وسعيه لإفشالها الشارع
23 قيادة مؤسسة الثورة للصحافة تعفي ملايين الريالات قيمة إعلانات مأرب برس
24 فساد الشئون الاجتماعية بالعاصمة وتوطئ المالية والسلطة المحلية الحدث
2 نوفمبر 25 حكاية تدمير ميناء!! أخبار اليوم 28
26 متعاقدون ديوان محافظة تعز .. عقدان من التهميش والحرمان الجمهورية
27 أبين .. 3 أعوام من النكبة الأولى
28 الأمم المتحدة تمنع اليمن من حق التصويت لعام 2014 موقع وفاق برس
29 سلطات الأمن بمطار صنعاء تفشل تهريب ملايين الدولارات لصالح ضابط في دائرة الأشغال العسكرية يمن برس
30 الصفقة الأكبر فساداً و احتيالاً في تاريخ اليمن الحديث الأولى
31 فاقد المياه يكبد خزينة الدولة قرابة المليارين الوحدة
32 “وثيقة فساد” تثبت صرف معمر الارياني عشرة مليون لبلاطجة المدينة الرياضية أيام ثورة الشباب نيوز يمن
33 أمانة مجلس الوزراء بلا أمانة ( وثائق) اليمن اليوم
34 فساد الشئون الاجتماعية بالعاصمة وتوطئ المالية والسلطة المحلية الحدث
35 نهب آثار الدولة الحميرية في إب المصدر
36 تقرير رسمي حول فساد صندوق الرعاية الاجتماعية بحجة المصدر
37 عورات الموازنة الحكومية .. في تقرير برلماني الجمهور.نت
38 فساد .. اغتصاب الأراضي … عبث بالمال العام أخبار اليوم
39 مؤسسة مياه عدن على حافة الانهيار الأمناء
40 بالوثائق “الوسط ” تكشف عشرات الشحنات الغذائية المنتهية التي دخلت عن طريق المواصفات الوسط
41 اختلالات تهدد بنية التعليم الفني بأمانة العاصمة الأولى
42 ارتفاع مديونيات الهيئة لدى السفارة الأمريكية والخطوط الجوية اليمنية إلى (1.4) مليار الوحدة
43 البضاعة لم تصادر ولم تتلف بعد الإفراج عن القاطرة الجمهور
44 مليارا ريال مكافآت شهرية ثابتة لقيادات السلطة المحلية الوحدة
45 الإعفاءات الجمركية تكبد خزينة الدولة 547 ملياراً الوحدة
46 فضيلية “الفساد” الأولى
47 من المسؤول عن سحب مبالغ من مرتبات موظفي مكتب جهاز الإحصاء

عدن لشهر يناير وتركهم بدون مرتبات؟

شبكة مكافحة الفساد
48 صندوق تنمية المهارات .. فساد في صورة مؤسسة الشارع
49 عمال النظافة.. معاناة على الرصيف..!!

كارثة بيئية تهدد مدينة العدين في إب واستمرار إضراب عمال النظافة

الجمهورية

الأولى

50 فاسد … مقلد … مغشوش !! الجمهورية
51 شوارع عدن مصائد للموت أخبار اليوم
52 غسيل صندوق النشء والشباب الأهالي
3 مارس 53 أبناء جبل حبشي يتظاهرون أمام محافظة تعز احتجاجاً على تردي الأوضاع

أخطبوط الفساد جبل حبشي بتعز وتقارير تفضح المستور بالأرقام

أخبار اليوم

نبأ نيوز

15
54 أكثر من 50 ملياراً مخالفات إهدار وعلى تحصيل موارد أخبار اليوم
55 مكتب الشئون القانونية بالحديدة يطالب مكافحة الفساد التحقيق مع فرع هيئة الأراضي بتمري قضايا فساد الثوري
56 شركة الطيران اليمنية “يمنية أيرويز” اتهمت في فرنسا بالقتل غير العمد بعد تحطم طائرة ايرباص ايه 310 قبالة سواحل حزر القمر في 2009  ما أسفر عن سقوط 152 قتيلا يمن تردي نت
57 تقرير رقابي يكشف صرف سيارتين بأكثر من 32 مليونا ونصف المليون ريال للوزير الارياني والمديرة نظمية دون وجه حق الوسط
58 حين يمنح الفساد في كاك بنك جائزة الوحدوي
59 الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة يكشف تجاوزت في مؤسسة المياه والصرف الصحي بالحديدة الشارع
60 الجسر البحري في عدن مهدد بالانهيار في أي لحظة

وللمرة الثالثة تعثر إنجاز مشروع ” طريق السجن ” في منصورة عدن الذي بدأ العمل فيه قبل أكثر من عامين

الشارع
61 ماذا قال جهاز الرقابة عن أداء وزارة التربية في سنة أولى “وفاق”؟ الأولى
62 مبيدات الجراف .. قنبلة موقوته اليمن اليوم
63 الإصلاح وحميد وصالح في معركة اللاعودة عبر نشر ملفات النهب والفساد المالي التغيير نت
64 الفساد يمتد إلى أورقة أعلى هيئة قضائية في البلاد ، قاض يتسلم رشوة نصف مليون دولار مقابل إصدار حكم لصالح شركة أجنبية مأرب برس
65 ” وحيد عدن” يستولي على أصول حكومية بــ”84″ مليوناً الميثاق
66 بالوثائق .. الفساد يعصف بوزارة التعليم العالي والطلاب يناشدون هيئة مكافحة الفساد بالتدخل سريعا الصحوة
67 إلى متى يستمر العبث وإهدار المال العام والموارد المحلية “مديرية شعوب نموذجاً” أخبار اليوم

التوثيق:

عمل قطاع الاعلام على تصوير ومتابعة بث اجتماعات الهيئة عدد (27) فعالية، وفعاليات وانشطة القطاعات واستلام اقرارات الذمة المالية وتوثيقها.

اعد التقرير

ايلاء عبدالعزيز

مدير عام مكتب رئيس قطاع الاعلام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى