متابعات

برنامج توعوي عن مكافحة الفساد لطلاب جامعة السعيدة

نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة “يمن مشرق” التنموية وجامعة السعيدة، اليوم برنامجا توعويا وتثقيفيا لتعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد لدى طلاب وطالبات الجامعة.

هدف البرنامج إلى إكساب طلاب الجامعة معارف ومهارات في تعزيز وترسيخ قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، والوقاية منه..

وفي الافتتاح، أكد امين عام الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد احمد احمد عاطف، ان البرنامج يأتي ضمن الحملة التوعوية لتعزيز قيم النزاهة والشفافية والمسؤولية ومناهضة الفساد والوقاية منه، وإعمالاً لأحكام قانون مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية، وتنفيذاً لمضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. 2022 – 2026.

وأشار إلى أهمية المؤسسات التعليمية في خلق منظومة قيمية لمواجهة الفساد ومناهضته بكافة أشكاله والوقاية منه، ونشر ثقافة الشفافية والنزاهة في المؤسسات التعليمية والأكاديمية، وتنمية السلوكيات الإيجابية والقيم الأخلاقية، وتكوين الاتجاهات العلمية في هذا المجال واستنهاض همم الطلاب في الابلاغ عن جرائم ووقائع الفساد للاجهزة المعنية.

وأشاد بتعاون وزارة التعليم العالي ومؤسسة “يمن مشرق” التنموية في تنفيذ البرنامج، وإنجاح الأهداف المرسومة لها.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع التعليم، الدكتور غالب القانص أن هذا البرنامج يأتي إيماناً بالدور الريادي للمؤسسات التعليمية والتربوية والأكاديمية في الوقاية من الفساد؛ وتعزيزًا لنشر التوعية والثقافة المجتمعية حول خطورة الفساد وأساليب مكافحته، من خلال التعليم. واشار. الى اهمية اذكاء وعي الطلاب في مراحل مبكرة بالقيم الايجابية وتغيير ثقافة الفساد المستشرية في المجتمع

ولفت إلى أهمية المؤسسات التعليمية والتربوية لما تحدثه من تأثير عميق وواضح وملموس في غرس وتنمية القيم الإيجابية الدينية والأخلاقية لدى الدارسين، وتشكيل اتجاهاتهم، ومواقفهم وسلوكياتهم.

بدوره، أكد نائب رئيس جامعة السعيدة الدكتور عبد الرحمن الحيفي أهمية اخراج جيل يتحلى بقيم النزاهة والأمانة والمسؤولية، والحفاظ على المال العام، ونشر الوعي المجتمعي، والتصدي للفساد ومظاهره، والوقاية من مخاطره.

واكد اهمية تكاتف جهود مؤسسات التنشئة الاجتماعية والثقافية والاعلامية في اسناد دور الهيئة في جهودها الرامية لمكافحة الفساد.

بعد ذلك قدم رئيس دائرة الاعلام والتوعية والتثقيف في الهيئة، عادل علي العقبي، محاضرة توعوية تضمنت التعريف بالبرنامج وأهدافه.. ومفهوم الفساد ومظاهره واسبابه وثاثيراته والتعريف بالهيئة ومهامها واختصاصاتها فيما قدم مدير عام الاعلام محاضرة تناولت تاثيرات الفساد على الشباب واهمية تفعيل الانشطة الطلابية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد.

تخلل الفعالية عرض عدد من الرسوم الكاريكاتيرية المناهضة للفساد التي رسمها عدد من الطلاب، ومسرحية قصيرة معبرة، وفقرات شعرية.

كما تم تكريم الطلاب المشاركين في الرسوم الكاريكاتيرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى